أنت الآن هنا: الصفحة الرئيسة - وسائط إعلامية - مقالات مكتوبة - معهد الحياة ممثلا وحيدا للجزائر أمام 25 دولة في البطولة الدولية لمناظرات المدارس بقطر

مقالات مكتوبة

الإثنين 24 مارس 2014

معهد الحياة ممثلا وحيدا للجزائر أمام 25 دولة في البطولة الدولية لمناظرات المدارس بقطر

ق.ث

فريق طلابي متميز يضم الشيخ بالحاج عبد المجيد وسليمان بوعصبانة محمد وبن عمر ياسين وبن عيسى نور الدين، تحت إشراف الأستاذ خياط علي من معهد الحياة القرارة غرداية الجزائر في البطولة الدولية لمناظرات المدارس بقطر

يمثل معهد الحياة في الڤرارة ولاية غرداية الجزائر في البطولة الدولية الثانية لمناظرات المدارس باللغة العربية، بفريق طلابي متميز، يضم الشيخ بالحاج عبد المجيد وسليمان بوعصبانة محمد وبن عمر ياسين وبن عيسى نور الدين، تحت إشراف الأستاذ خياط علي. تستضيف الدوحة القطرية البطولة المنظمة من قبل مركز مناظرات قطر، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، الدورة التي تقام بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، خلال الفترة من 23 إلى 26 مارس الجاري، وتشهد مشاركة 25 فريقا يمثلون 21 دولة عربية و4 دول أجنبية.

تأتي البطولة الدولية التي ترعاها الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، ضمن الجهود التي يبذلها المركز من أجل دعم فن المناظرة والحوار باللغة العربية، ونشره وتوعية الشباب بأهميته في إعداد الأجيال الصاعدة وتهيئة قادة المستقبل انطلاقا من أسس عربية أصيلة، ما يصب في خدمة اللغة والهوية والثقافة العربية. 

يتضمن اليوم الأول من البطولة جولتين (الأولى والثانية) واليوم الثاني ثلاث جولات (الثالثة والرابعة والخامسة). ويتم في الجولات الأربع إعلان النتيجة مباشرة بعد انتهاء المناظرة. أما الجولة الخامسة فهي جولة صامتة، ويتم إعلان النتائج مساءً مع تحديد الفرق الثمانية المتأهلة لربع النهائي في اليوم الثالث.

وفي اليوم الثالث، يتناظر في ربع النهائي أفضل 8 فرق في البطولة والفائز من هذا الدور يتأهل لنصف النهائي وبذلك تكون جولة نصف النهائي بين 4 فرق، والفريقان الفائزان في نصف النهائي هم الذين يصلون للجولة النهائية وبعدها يتم إعلان الفائز بالبطولة وتحديد المراكز الثلاثة الأولى مع أفضل 10 متحدثين في المسابقة. 

يذكر أن معهد الحياة تأسس يوم 21 ماي 1925م على يد رائد الحركة الإصلاحية بالجنوب الجزائري، الإمام إبراهيم بن عمر بيوض (الشيخ بيوض) رحمه الله. ويعد معهد الحياة معهدا إسلاميا ومشروعا علميا تربويا، حيث كان التدريس في أول الأمر في دار الإمام الشيخ بيوض، تحت اسم معهد الشباب، حتى صدر الاعتراف الرسمي بجمعية الحياة سنة 1937م، فتحولت تسميته إلى معهد الحياة. أما الاعتراف الرسمي بالمعهد فكان بتاريخ 7 أفريل 1990، أما اعتبار الطلبة متمدرسين فكان في 2004، حيث يستفيدون من إجراء امتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا. وقد تركزت الدراسة في أول العهد على علوم الشريعة الإسلامية واللغة العربية، ثم بعد الاستقلال أضيفت إليها المناهج العلمية المعتمدة لدى وزارة التربية الوطنية، تأهيلا لطلبة معهد ”الحياة” ليشاركوا في شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا، وقد حققوا في كلا الشهادتين نتائج معتبرة.

 

الرابط : http://www.elkhabar.com/ar/culture/393656.html

المصدر جريدة الخبر

 

إضافة تعليق