أنت الآن هنا: الصفحة الرئيسة - إصدارات - معجم صطلحات الإباضية

إصدارات

الإثنين 18 نوفمبر 2013

معجم صطلحات الإباضية

مجموعة من الباحثين

تم بحمد الله تعالى وتوفيق منه ميلاد نجم طال بنا انتظاره، ألا وهو كتاب "معجم مصطلحات الإباضية" وهذا بعد مخاض عسير، لذلك فهو نتاج مجهودات جبارة قام بها باحثون مخلصون في نياتهم، جادون في أعمالهم، أقوياء في عزائمهم. إن هذا العمل دام قرابة سبع سنوات، من الفكرة إلى التطبيق، ومن التخطيط إلى الإنجاز. وقد شارك فيه أكثر من 40 باحثا بين محرر ومدقق ومراجع. وقد أنجز في دورات وتربصات مغلقة بلغ عدد ساعات العمل فيها17 ألف ساعة بحثية خالصة.
نشكر لهم سعيهم المبارك، ولكل من له يد في إنجاح وإخراج هذا النتاج القيّم، ونسأل الله تعالى أن يوفقنا لتحقيق أعمال أخرى تخدم الإسلام، وترقى بالمعرفة الإسلامية، وتسعى لتحقيق وحدة المسلمين.
إليك أخي القارئ فقرة من مقدمة هذا الكتاب عساها توضح لك الغاية من هذا العمل:
" تتطلع الأمة الإسلامية اليوم إلى منظومة معرفية صادقة، تحقق لها مداخل دقيقة لوعي الذات وفهم الآخر، ومن المؤكّد أن الموسوعات والمعاجم التي تحمل رسالة قرآنية توحيدية؛ هي من أبرز وسائل هذه المنظومة. وما هذا المعجم – الذي يهدف إلى التأثير والتأثّر – إلا لبنة في هذا الإطار، يؤسّس لبديل فكري معرفيّ، يتجاوز ما كرسته السياسات بمختلف مشاربها عبر التاريخ.
إن ما ورد في هذا المعجم من المؤتلف والمختلف؛ يدل في شقه الأول على وحدة أصول المسلمين ووحدة مصيرهم، وفي شقه الثاني على ثراء وتنوّع، يعرف للآخر قدره، ولا يدّعي الصواب المطلق. فالاجتهاد العلمي في هذا السبيل حري أن ينقل العقل المسلم إلى مكانته الحضارية التي خلق من أجلها."

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إضافة تعليق