أنت الآن هنا: الصفحة الرئيسة - وسائط إعلامية - مقالات مكتوبة - رحيل الشيخ يحيى بكوش

مقالات مكتوبة

الأحد 2 مارس 2014

رحيل الشيخ يحيى بكوش

م.ن

رحل عنا، مؤخرا، الأستاذ الشيخ بكوش يحيى بن محمد، وهو من كبار العلماء بمنطقة غرداية والجزائر تاركا وراءه رصيدا مهما من البحوث والكتب خاصة في الفقه والقانون.

ولد الراحل بغرداية سنة 1932، درس فيها بالمرحلة الابتدائية وحفظ القرآن وتعلم بمعهد الحياة الثانوي بالقرارة، ثم التحق بجبهة التحرير بقسنطينة، حيث وجه إلى تونس لمتابعة دراسته ليتحصل على الشهادة العالمية في الشريعة الإسلامية من جامع الزيتونة ثم انتقل إلى العراق ليتحصل على بكالوريوس في الحقوق من كلية بغداد سنة 1962، ليتولى غداة الاستقلال منصب قاض بمحكمة البليدة ثم نائبا عاما مساعدا بمجلس قضاء ورقلة سنة 1966.

في سنة 1969 كان مستشارا بمجلس قسنطينة ومنتدبا بالمحكمة العليا ورئيسا لعدة أقسام بالمحكمة العليا في سنة 1986 كان نائبا عاما بالمحكمة العليا وفي 88 استقال من منصبه ليشتغل بالمحاماة بغرداية رافضا في ذلك الوقت منصب وزير للعدل.

اشتغل الراحل أيضا رئيسا للجنة الوطنية للتعريب وأستاذا مساعدا في كلية الحقوق وفي المدرسة الوطنية للإدارة وفي معهد تكوين القضاة ومعهد تكوين الكتاب القضائيين ومشرف على لجنة صياغة قانون الأسرة في الجزائر، كما كلّف بعدة مهام خارج الوطن.

من إنتاجاته الفكرية كتاب في القانون الجزائري بعنوان ”أدلة الإثبات في القانون المدني الجزائري مقارنة بالفقه الإسلامي” وهو من أهم مراجع القانون، كما ألّف كتاب ”فقه الإمام جابر بن زيد” الذي هو أيضا مرجع مهم للمذهب الإباضي وكتاب ”صياغة الأحكام القضائية ونظرية البطلان في قانون الإجراءات المدنية الجزائرية.

ألقى الراحل عديد المحاضرات المهمة في القانون والفقه الإسلامي بمختلف ربوع الوطن والعالمين العربي والإسلامي وقدم أيضا الكثير من البحوث في الشريعة الإسلامية.

 

الرابط : http://www.el-massa.com/ar/content/view/82045

المصدر جريدة المساء

 

تكريم : الاستاذ الرّاحل بكوش يحي بن محمّد
القاضي والمحامي والنّائب العام لدى المحكمة العليا رحمه الله .

نظّم أمس 2 مارس 2014 بالجزائر العاصمة إحتفال بمناسبة الذّكرى الخمسين لتنصيب المحكمة العليا الجزائرية وذلك بحضور كل من وزير العدل والوزير الاوّل عبد المالك سلّال وعدة شخصيات من محامين وقضاة وبهذه المناسبة تمّ تكريم النّواب العامون ورؤساء المحكمة العليا منذ الاستقلال الى يومنا هذا ومن بين المكرّمين الاستاذ الرّاحل بكوش يحي بن محمّد القاضي والمحامي والنّائب العام لدى المحكمة العليا رحمه الله وقد استلم الجائزة ابناء الفقيد وكان هذا تكريما له وعرفانا على سيرته المهنية الحافلة.وما كان هذا الّا فخرا آخر للمجتمع الميزابي.وان دلّ هذا على شىء فانما يدلّ على نجاحات وانجازات بنو ميزاب في كل الميادين وعلى جميع الاصعدة.
 
تكريم : الاستاذ الرّاحل بكوش يحي بن محمّد القاضي والمحامي والنّائب العام لدى المحكمة العليا رحمه الله
  صورة لابني الاستاذ الرّاحل بكوش يحي بن محمّد وهما يستلمان الشهادة الشرفية .

 

إضافة تعليق