أنت الآن هنا: الصفحة الرئيسة - أحداث ومحطات - فتنة غرداية ديسمبر 2013 - بمــاذا ظـلمـنــاكـــم ؟

أحداث ومحطات

الإثنين 28 أفريل 2014

بمــاذا ظـلمـنــاكـــم ؟

الشيخ عمر بابانجار

بسم الله الرحمن الرحيم

 

       يا إخواننا في الدين  وشركائنا في الوطن بربكم أخبرونا بماذا أسأنا إليكم؟ .

       في هذه السطور سنذكر لكم  ما نتذكره من  معاملاتنا لكم ومن معاملاتكم لنا حتى تنجلي الحقيقة  أمام من يجهلها كيلا ينجرّ وراء المرجفين والمفتِّنين ، وذلك لما بلغنا من تصريحات من بعض المعتبرين منكم .

-      حين وفدت إلى أجدادنا قبائلُ منكم  تريد الاستقرار فقبلوهم  واحتضنوهم كيف ذلك ؟

أسكنوهم معهم داخل القصر عرش المذابيح  وعرش بني مرزوق  وسمحوا للمذابيح  باتخاذ الضاية  أرضا  لفلاحتهم  ، وكانوا يمرون وسط أجنتنا  إلى القصر ، بل أدمجوا عائلاتهم وسط  عشائرنا فأصبحنا مجتمعا واحدا متساويا في الحقوق .

-      وبني مرزوق كانوا يصلون معنا في المسجد الوحيد  آنذاك، ثم استقرت عروش أخرى كالشعانبة  في أماكن أخرى.

-      كنا نستعملكم في الفلاحة والبناء وغيرها أكلتم ملحنا واستفدتم من أموالنا كما استفدنا من أعمالكم  وحرفكم ، لم نترك ذلك حتى تركتموه أنتم أو كنتم السبب في أن نستبدلكم بغيركم .

-      كثير من أبنائكم درسوا في مدارسنا الحرة و أكثرهم اليوم موظفون  ونحن ننتظر منهم رد الجميل والعرفان .

-      فيا ترى هل عزلنا أنفسنا عنكم بعد ذلك أم عزلتمونا أنتم ، و مؤخرا  كنتم تمرون من أحيائنا، وتشقون أزقة القصر ولا أحد يتعرض لكم  بسوء، إلا ما كان من مضايقتنا لبعض شبابكم الذين كانوا  يختبئون في بعض أزقتنا مع من يدَّعون أنهن خطيباتهم .

-      وحينما مد مشروع الماء العذب الصالح للشرب ( ماء قابة ) من الغابة إلى القصر جهز ما أمكن من أحيائكم بهذا الماء و كانت العملية مستمرة قبل الأحداث...؟

           وكنا نسعى إلى مد الجسور بيننا و بينكم لنتعاون على البر والتقوى  والتنسيق والتشاور والتخطيط فيما يعود على البلدة كلها بالخير .

كالوقوف مثلا معا ضد المخمرة ، ولم لا في المستقبل أمام المخدرات؟.

  • · هذا ماضينا  وهذه كانت نيتنا في المستقبل، ولا نتذكر شيئا مما أسأنا به إليكم إلا أخطاء من أفراد، أو أمورا اعتبرتموها أنتم إساءة دون أن نشعر بها  .
  • · قد تقولون :قضية بناء منارة في مسجد الحفرة ،القضية لا تتعلق بكم إنما تتعلق بالنظام العام للبلدة آنذاك .

   المسيرون للمسجد الكبير آنذاك يرون أن لا يكون في المدينة إلا صومعة واحدة بل وأذان واحد ، الدليل كان عندنا في القصر مسجد واحد وفي الغابة ما كنا نسميه مصليات ليس فيها أذان ، وعندما بني ثاني مسجد لنا في بابا السعد لم يكن فيه أذان و لا صومعة –والصومعة إلى اليوم لا وجود لها في مسجد بابا السعد الشرقي .

   أما الأذان فقد مد خيط إليه وإلى الغابة ثم طُوِّر فكان عن طريق الهاتف .

   وبعد ذلك بنيت مساجد أخرى أصحابها لهم أفكار مغايرة ، لذلك الآن تعددت الصوامع و المؤذنون ولم نعد نمنع أحدا منا أو من غيرنا أن يقيم صومعة ولا آذانا .

   يذكر بعضكم  أننا لا نجعل لكم اعتبارا ،فلا يذكركم مثقفونا في رسائلهم .

   عجيب أبعد كل ما تقدم يقال لم نجعل لكم  اعتبارا ، أما رسائل الدكتوراه فمواضعها خاصة ومن اختار مواضيع تخصنا فليس ليهمش غيرنا ، ولكن الواقع ليخرجنا نحن من التهميش والتجاهل ، فأغلب من يذكرنا من غيرنا إنما يتتبع العورات و يلفق التهم  إلا من رحم الله .

   ثم إذا ذكرت حضارة المنطقة و معالمها القديمة فإن الواقع هو الذي يذكر والهندسة المعمارية هندسة مزابية ولا أحد ينكر هذا إلا جاهل أو متجاهل.

   لماذا تريدون أن نذكركم  نحن ...؟ إن كان هناك ما يُذكر فليذكره مثقفوكم .

   تعتبروننا مسيئين  إليكم لأننا لم نذكركم لا بخير ولا بشر فكيف لو ذكرناكم بما سنذكر لكم  من إساءاتكم  لنا ؟ أو كيف إذا زورنا عليكم وهو ما لا ترضاه أخلاقنا ولا نستطيعه أبدا وقوفا عن الحرام لا نرتكبه واحتراما للجيران .....

 

ماذا قدمتم أنتم لنا

   بعد الاستقلال لم ينخرط مجاهدونا  ومناضلونا في الحزب لحسن ظنهم فيمن سيسيره ولنظرة شرعية .

   ولكن عندما تبين أنه يمثل السلطة العليا ، وتبين أن المسؤولين فيه آنذاك يستغلونه لقضاء مآربهم الطائفية والدليل على ذلك انسحابهم منه عندما ظهر حزب  رأوا أنه  أقوى .

   وحتى لا تضيع مصالحنا دقَقْنا أبواب الحزب الواحد فأوصدوها أمام شبابنا المثقف ، تركوهم ينخرطون ولكن أبقوهم متربصين السنوات الطوال دون ترقية إلى النضال خلافا للقانون، ثم فُصل أكثرهم لأسباب مفتعلة .

   كما حاول الحزب عدة مرات عرقلة مسيرة منظمتنا الكشفية لأسباب عنصرية عرقية .

   هذا الحزب الواحد أراد أن يؤمم مدارسنا الحُرة ، كما أمم كثيرا من أراضينا ، في إطار الثورة الزراعية آنذاك، والتي كان أصحابها يستغلونها وليست مهملة، من غير أن يشملها القانون كما تبين بعد ذلك .

   تعرقلون توظيف أبنائنا و لو توفرت فيهم الشروط لاستحواذكم على مصادر القرار في الولاية .

   تقومون بتشويه سمعتنا لدى المسؤولين عند توظيفهم في ولايتنا .

   تعملون على طمس معالم حضارتنا ، فأين هي صومعتنا المميَّزة التي كانت في مدينة متليلي والضاية؟؟ .

   منعتمونا بالقوة إذ لم تُجْد الحيل عن كتابة علمائنا وشهدائنا ومجاهدينا في شوارعنا  وفي المؤسسات التربوية .

   تأمرون أولادكم برشقنا بالحجارة إذا مررنا في أحيائكم، على هذا التعصب أنشأتم أبناءكم وهذا الذي يحدث اليوم هو حصاد تلك التربية.

   تشوهون تاريخنا بالكلام والتأليف  والبهتان والتزوير وطمس الحقائق ، وكما يتهمنا  بعضكم بالنفاق والخداع .....

   إذن أنتم الذين عزلتم أنفسكم عنا ولا تزالون تعمِّقون الهوة والفجوة بهذه الأحداث الأخيرة، فقد كنا نساهم في ازدهار أحيائكم وبعث الحيوية فيها بمتاجرنا فأجبرتمونا على إخلائها ...

   تريدون أن نندمج معكم وأنتم تكتبون على باب من جاوركم  "ارحل"، ماذا أسديتم لنا حتى نذكركم به بخير ؟

   مع كل هذا نحن صابرون نقول جيراننا يجب أن نصبر معهم ونحسن ما استطعنا إليهم فنحن أبناء دين واحد ووطن واحد.

   لماذا لا نتخذ التاريخ أمرا منسيا و نطرد الأوهام وننبذ العصبية  ونتعايش بما يجب أن يتعايش به المسلمون  ونتعامل بما يقتضيه شرع الله عز وجل.

 

                                                                                                                               الشيخ/ عمر بابانجار                      

فقيه واعظ وخطيب جمعة بمسجد الوادي(النور)غرداية

 

  • ·       ملاحظة: هذه حقائق لا غبار عليها من فهمها واستوعبها نرجو  منه أن يرفعها ويخبر بها من لم تصله أو من لا يزال يتنطع ويشعل الفتنة

تعليقات

ياسينالأربعاء 30 أفريل 2014 - 00:34

لا فض فوك شيخ، هذا ما ينبغي أن يقال والتاريخ لا يرحم والرب لا يظلم ان نامت أعين القضاء والمسؤولين عن التجاوزات فعين الله لا تنام . "فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ" سورة يوسف

نورالدين الخميس 01 ماي 2014 - 08:02

لمن تقرأ زبورك يا داوود

baali smsmail الخميس 01 ماي 2014 - 08:30

كلام لابد ان يقال وقد يوقظ الغافل من سبات الحسد الذي ملء قلوبهم وعقولهم ، اذا كان هولاء مسلمين حقافاليطبقوا مبدء حق الجار فقط فقط فقط فقط فقط ........... ولا تتنظر منهم اكثر من ذالك

إبراهيم باجوالأحد 04 ماي 2014 - 10:32

كلام واقعي وما خفي أعظم...لقد دعوناهم ولا نزال إلى منافستنا في البناء الحضاري, وهم في الواقع يفعلون شيئا يسيرا من ذلك في بعض صغار الأمور وهنا تصدق فيهم المقولة الإنجليزية "imitation is the best form of "flattery وتعني: التقليد أصدق تعبير عن الإعجاب".

rab nacالجمعة 02 ماي 2014 - 22:32

الله يهدى لمن يسنحق الهداىة

سعيد الأربعاء 30 أفريل 2014 - 18:18

رائع يا الشيخ/ عمر بابانجار الله يجيب اللي يفهم

إضافة تعليق